بعد الولادة

دور العلاج الطبيعي بعد عملية شق العجان

11:25 م0 Comments




لنتعرف اولاً على عملية شق العجان:


 العجان هي منطقة العضلات و الأربطة الممتدة ما بين فتحتي المهبل و الشرج. وعملية شق العجان عبارة عن قطع جراحي بسيط يتم عمله في تلك المنطقة، لحمايتها من حدوث تمزقات عشوائية أثناء الولادة الطبيعية (أثناء مرحلة الدفع أو أثناء خروج الجنين) ثم تتم خياطته وذلك لتجنب التمزقات العشوائية التي قد تصل إلى فتحة الشرج وتؤثر على عضلاتها أو قد تؤدي إلى هبوط عضلات العجان بعد الولادة.

 لماذا قد تحتاجين إلى عملية شق العجان؟


1-في الحالات التي يكون هناك اضطرابات في معدل ضربات قلب الجنين بحيث انه لا يستطيع الصمود او تحمل فترات طويلة من الدفع أثناء الولادة 
2-في حالات احتياج الطبيب الى مساحة حتى يستطيع استخدام الملقط الجراحي او آلة الشفط لاستخراج الجنين 
3-اذا كان حجم الجنين كبير و يحتاج الطبيب لمساحة لا خراجه من فتحة المهبل 
4- معظم حالات الولادة الاولى : لتجنب حدوث شقوق عشوائية اثناء الولادة 
5-فى حال تعرض الطفل للخطر


ماهو الهدف من العلاج الطبيعي بعد عملية شق العجان :

 1- تخفيف الألم الذي يحدث بعد العملية 
2- تسريع عملبة التئام و شفاء الانسجة 
3- الاهتمام بعضلات قاع الحوض و عمل برنامج تمارين لها 

ماهي الوسائل و الطرق التي تستخدم في العلاج الطبيعي بعد عملية شق العجان : 

1- كمادات الثلج :

يتم تمرير كمادات الثلج على منطقة العجان لمدة دقيقتان الى ثلاث دقائق و يعمل على تخيف الالم لانه يقوم بتقليل النبضات المسؤولة عن الاحساس بالالم و من فوائده ايضاً تقليل من التورم ( تجمع السوائل ) 


2- العلاج بجهاز الموجات فوق الصوتية ( ultrasound):

 يعتبر العلاج بالموجات الفوق صوتية من أشهر الطرق في العلاج الطبيعي لحالات الام الجسم .وتكمن أهمية العلاج بالموجات الفوق صوتية في أن لها أكثر من تأثير في نفس الوقت وأنها لا تحتاج وقت طويل. فلها القدرة علي اختراق الجلد و الوصول بعيدا الي مركز الألم . و يستخدم بعد عملية شق العجان لتقليل الالم و زيادة مرونة ألياف الكولاجين مما يساعد على تحسين عملية شفاء الجرح. 


3- جهاز التحفيز الكهربائي او التنس ( TENS ):

 وهو جهاز يحتوي على قناتين تحفيز مستقلة وأربعة أقطاب لاصقة. ويستند مبدأ تشغيل جهاز التحفيز الكهربائي على تحفيز ذبذبات الجسم نفسه التي تنتقل عبر طبقات الجلد إلى الألياف العصبية أو العضلات عن طريق الأقطاب الكهربائية. وبذلك يمكن وضع الأقطاب على أجزاء كثيرة من الجسم، حيث ان النبضات الكهربائية آمنة وغير مؤلمة عمليا.

ويستخدم بعد عملية شق لتخفيف الألم وهو بديل للادوية لأنه يعتبر مسكن للالم و ذلك من خلال انه يؤثر مباشرةً باعتراض انتقال الشحنات الكهربائية او الاشارات الكهربائية للألم وهي في طريقها الى الدماغ عبر الاعصاب المسؤولة عن توصيل الالم. 

توضع الاقطاب او الالكترودات ( electrodes) بالقرب من مكان العملية على المناطق المؤلمة و الاماكن المحيطة بها و ذلك على امتداد العصب المغذي للمنطقة المؤلمة لمدة نصف ساعة.


 وهذا الجهاز متوفر بحجم صغير يمكن استخدامه في المنزل بأمان و ذلك بعد توصيات اخصائي العلاج الطبيعي و تعليماته حول كيفية الاستخدام . 

4-جهاز الليزر منخفض الشدة: 

شكل من أشكال الطب البديل حيث يتم استخدام أشعة الليزر منخفضة الطاقة أو الثنائيات الباعثة للضوء (المصابيح) على أسطح أو فتحات الجسم. يُستخدم الليزر منخفض المستوى في تخفيف الآلام أو لتحفيز وتعزيز وظيفة الخلية .و يقوم جهاز الليز بازالة الالم بعد عملية شق العجان وذلك عبر إنقاص العوامل الالتهابية المسببة للألم وزيادة إفراز المثبطات الطبيعية للألم ( الأندروفينات) و يقوم أيضاً بتحفيز شفاء و التئام جرح العملية.

You Might Also Like

0 التعليقات: