اثناء الحمل

دور العلاج الطبيعي في آلام اسفل الظهر

2:11 ص0 Comments






عند الحامل تعتبر آلام الظهر أمراً شائعاً أثناء الحمل.
 تتعرض نصف إلى ثلاثة أرباع النساء الحوامل لآلام الظهر في إحدى مراحل الحمل. 
ولكن توجد العديد من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتخفيف المعاناة وتجنب تحول ألم الظهر إلى مشكلة مزمنة. 
تجد بعض النساء اللاتي عانين من ألم الظهر قبل الحمل أنه يتحسن مع التقدم في أشهر الحمل. 

أسباب ألم اسفل الظهر عند الحامل:
 ترتبط العظام والمفاصل بأنسجة قوية تسمّى الأربطة. خلال فترة الحمل، يرخي هرمون الريلاكسين الأربطة. يحدث ذلك في مرحلة مبكرة لأن مستويات الريلاكسين تصل إلى الذروة بين الأسبوعين 10 إلى 14 من الحمل.

 إذا كنت تعانين من آلام الظهر في مرحلة مبكرة من الحمل، فيرجح أن يكون الريلاكسين هو السبب. 

من الشائع الإصابة بآلام أسفل الظهر في المرحلة الأولى من الحمل. كلما تقدمت في الحمل خلال المرحلتين الثانية والثالثة، يضع الوزن المتزايد لطفلك وتوسّع الرحم مزيداً من الضغط على الأربطة والعضلات. تصبح عضلات بطنك متمددة ولا يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وضعية ثابتة كما في السابق. ما يحمّل مزيداً من الضغط على الجزء السفلي من ظهرك. 

كما يزداد أيضاً احتمال تعرضك لآلام أسفل الظهر أثناء الحمل إذا كنت من صاحبات الوزن الزائد أو لا تتمتعين بلياقة بدنية. .. 


العلاج بالتمارين : 

تساعد التمارين الرياضية على تقوية عضلات البطن الأساسية وتخفيف الام الظهر للحامل و يقوم اخصائي العلاج الطبيعي بتعليم الحامل بكيفية عمل التمارين و اهميتها في تقليل الم اسفل الظهر مثل: 

تمرين الركوع:

ويمكنك القيام بهذه التمارين وأنتِ في وضع الركوع على اليدين والركبتين ويكون ظهرك مستقيم، وتنفسي ببطء خذي شهيقاً ثم عند الزفير شدي بطنك إلى الداخل وإلى أعلى وفي الوقت ذاته قومي بالضغط على عضلات الحوض. حافظي على عضلات ظهرك مستقيمة ولا تحركيها استمري هكذا لمدة من 5 إلى 10 ثوانٍ حسب قوتك في التحمل، عند نهاية التمرين ارخي عضلاتك ببطء، انتبهي إلى أنه لا يجب أن تحبسي نفسك. 

تمرين سوبرمان:


إذا كان وضع الثبات على الركبتين والقدمين مريحاً يمكنك تجربة وضعية سوبرمان، ارتكزي على اليد اليسرى واثني قدميكِ اليمنى، مع رفع ذراعك اليمنى والقدم اليسرى معاً في نفس الوقت، قومي بالتبديل بين القدمين والذراعين وكرري التمرين لمدة 10 مرات، يمكنك عمل هذا التمرين لمدة 10 ثواني. 

تمرين الكرة:

اثني جسمك في وضع الركوع مع الاستناد على كرة أمامك، ضعي يدك على الكرة ثم عودي إلى الوضع السابق. 

تمرين التمدد إلى الوراء :

في هذا التمرين ستقومين بالجلوس على ركبتيك والاستناد على اليدين، مع استقامة الظهر. قومي بالرجوع قليلاً إلى الوراء بحيث تكون الساقين مثنية أمام صدرك ورأسك أمام الركبتين. 
حافظي على استقامة ظهرك مع فرد الذراعين .

 تمرين الوقوف أمام الحائط:

 لن تصدقي هذا التمرين الخفيف، فهو يعتمد على وقوفك أمام الحائط وظهرك مستقيم، قومي بفرد الساقين بحيث تكون في مستوى الكتفين، مع فرد الجسم كله وترك مسافة بينك وبين الحائط. ثم ارجعي بظهرك للحائط مباشرةً، ثم عودي لترك مسافة بينك وبين الحائط، وكرري هذا التمرين 10 مرات .

 تمرين إمالة الحوض مع الكرة :

أحضري كرة ، ثم قومي بثني ظهرك عليها وافردي قدمك على الأرض مع ثني الركبتين، استخدمي الذراعين في دعم الظهر. قومي برفع جسمك للأعلى قليلاً، وانتظري لعدة ثواني، ثم عودي إلى الوضع الأول، وهكذا لمدة 10 مرات.

 تمرين دوران الجذع :

هذا التمرين يدعم عضلات ظهرك وفقرات العمود الفقري، جهزي الأرضية واجلسي وضعي الساقين حول بعضهما. قومي بوضع يدك اليسرى خلف ظهرك مع فتح الجانب اليمين قليلاً، وانتظري لعدة ثواني، بعدها قومي بتبديل اليدين، وكرري هذا 10 مرات.

السباحة:

يوصي الأطباء بممارسة تمرين السباحة لأنه من أنسب التمارين المناسبة للنساء الحوامل والحصول علي عضلات اقوي . كما تساعد في تقليل الضغط علي العمود الفقري وتنغيم عضلات الساقين والذراعين والظهر . كما أن التنفس العميق أثناء السباحة يساعد علي استرخاء عضلات الصدر والظهر. ويجب التوقف عن السباحة في حالة الشعور بالدوار واستشارة الطبيب علي الفور . 

الوخز بالإبر:

 يستخدم الوخز بالإبر إبراً دقيقة لتحفيز نقاط معينة في الجسم. النظرية وراء ذلك هي أن هذا الوخز يساعد على تحسين الصحة وتخفيف الأعراض عن طريق إطلاق "مسارات الطاقة". هناك بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر قد يخفف آلام أسفل الظهر، وكذلك آلام الحوض اثناء الحمل .

 جهاز التحفيز الكهربائي او التنس ( TENS ): 

وهو جهاز يخرج نبضات من الطاقة الكهربائية تساعد على منع وصول إشارات الألم الآتية من اسفل الظهر الى دماغك . توضع الاقطاب الكهربائية للجهاز اسفل الظهر و تكون قريبة من بعض .

 استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية:

 الموجات فوق الصوتية هو العلاج الحراري الذي يستخدم الموجات الصوتية لاختراق عميقا في عضلات الظهر والهياكل في العمود الفقري، وزيادة درجة الحرارة في المنطقة المعالجة من ثم وبالتالي تخفيف تصلب العضلات وزيادة الدورة الدموية. ويكون العلاج باستخدام الموجات فوق الصوتية بتسليطها على المنطقة المتضررة، إذ تعمل على تدفئة العضلات مما يسبب إرخاءها وشفاءها بسرعةٍ اكبر.

 استخدام شريط مطاطي طبي ( شرائط كنيزيو اللاصقة):

 شرائط كنيزيو اللّاصقة هي تقنية تستخدم للعضلات لتخفيف الألم و الإلتهاب ,و لعضلات لاسترخاء العضلات المجهدة , و لتحفيز الحركة الطبيعية في العضلة. لأن شرائط كينسو اللّاصقة لا تقيِّد الحركة كما أن مطاطيتها عالية , فهي تسمح للتحرك بشكل طبيعي , ليس كمثل الأشرطة اللاصقة الرياضية. إنها تعطي الثباتية و الدعم ليس فقط حين أداء الحركات الرياضية و لكن خلال الحياة اليومية أيضاً. 

الفوائد :
تخفيف آلام الإصابات الحادة أو إصابات سوء الإستخدام. 
تعزيز الدورة الدموية و الشفاء. 
تخفيف الالم. 
تعزيز من عمل العضلات. 
تعيد تنبيه الجهاز العضلي العصبي. 
تقليل الإلتهابات. تقليل الوذمة اللمفية. 
تقليل الورم الدموي.
 تحسين النطاق الحركي. 
تصحيح من وضع الجسم السليم. 
تصحيح الأنسجة العضلية اللّيفية. 

و يضع اخصائي العلاج الطبيعي الشريط بطريقة معينة على الظهر كما في اسفل الصورة 

الكمادات الدافئة :

تساعد على تحسين تدفق الدم للعضلات مما يساعدها على الاسترخاء و تكون الكمادات الدافئة على الظهر لمدة 15-20 دقيقة كل 3-4 ساعات . 


المساج : 

و يكون المساج بواسطة مختص و ذلك لتقليل الم اسفل الظهر و تقليل الضغط على المفاصل


You Might Also Like

0 التعليقات: