اثناء الحمل

الحياة اليومية والحمل

10:01 م0 Comments



كيف تنامين , تستلقين , تجلسين , و تقفين بالطريقة صحيح ومريحة ؟

الأن حصلتي على طفلك الصغير , تهانينا . من الرائع الحصول على طفل و فترة الحمل هي اكثر فترة تشعر فيها المراءة بدورها و تتقرب الى طفلها القادم وتتعلق به كثيراً خلال هذه الفترة .
ولكن مثلما هناك الكثير من الأمور الجميلة في هذه الفترة , ولكن ايضاً هنا بعض الأمور المزعجة قليلاً خلال هذه الفترة , الوقوف يصبح صعب , التنفس و الأكل و الجلوس حتى النوم ؟! . قد تكون هذه الأمور مزعجة ولكن ليس من الصعب التعامل معها , سنقوم هنا بتعليمك بعض الوضعيات المريحة و التي تخفف الكثير من الألم وهي مجربة و موثوقة .
العلاج الطبيعي دائماً معك ...~

ماهي الطريقة الصحيحة للجلوس؟


الجلوس بطريقة صحيحة , ليست منحنية جداً او مستقيمة . اختاري كرسي مريح بالنسبة لك او قومي بوضع وسادات حولك .

 ارخي ظهرك على الكرسي و اريحي أكتافك هذا يساعد على رجوع الطفل الى الخلف و يساعد في أراحة الضغط عن ظهرك , هذه الوضعية تساعدك فيما بعد في الولادة تجعل الطفل في وضعه الصحيح

عندما تجلسين على الأرض يفضل وضع وسادات حولك مع اراحة ظهرك قدر الإمكان , اثني قدميك كما هو موضح في الصورة الى الداخل وسعي مساحة جلوسك هذا يساعد على استرخاء الحوض و يريحك  , احرصي أن لاتتمدي كثيراً في هذه الوضعية لأنه خلال هذه الفترة تكون اربطتك و مفاصلك مرنة كثيراً بسبب هرومونات الحمل و من السهل الإصابة بمشاكل المفاصل في هذه الفترة.

أكثر طريقة مفضلة بالنسبة للعديد من الأمهات هي الجلوس على كرة , وهذه الوضعية تسمح لكِ بالقايم بالتمارين و الأسترخاء و تعزز الأتزان اكثر و تريح عضلات الحوض . احرصي على اختيار كرة تناسب طولك .

تمارين الكرة تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالحوض , ويفضل الجلوس كثيراً على كرة خلال الشهور الأخيرة من حملك هذا يساعد على أعداد عضلاتك للولادة .

كيف تغيرين وضعك من الجلوس الى الوقوف ؟

الخطوة الأولى : قومي بتقويس ظهرك و صدرك و ضعي قدميك بمحاذات بعضهما و ضعي الحمل عليهما , ثم قومي بهز نفسك للأمام والخلف بضع مرات بدون تحريك اكتافك.

الخطوة الثانية : تقدمي الى الأمام واذا كان بجانبك شيء تستندي عليه قومي بتمسك به , مع الحفاظ على ظهرك مقوس وصدرك مشدود.


الخطوة الثالثة :
قفي دون ان تجعلي ظهرك منحني ضعي قوة متوانة بين ساقين حتى لا تسقطي , حريك جسدك للأمام يعطيك قوة عزم اكثر .

الخطوة الرابعة :
استمري بالتحرك الى الأمام الى ان تقفي بشكل مستقيم

ماهي الطريقة الصحيحة للوقوف ؟

لا يفضل الوقوف لفترة طويلة في الشهور ثلاث الأخيرة من حملك , لانه يؤدي الى مشاكل في الدورة الدموية و يسبب في تورم قديمك . لذا حافظي قدر الإمكان على الوقوف المستقيم  اذا دعت الحاجة لذلك .

ماهي الطريقة الصحيحة للإستلقاء و النوم ؟

في الأشهر الستة الأولى من السهل ان تجدي طريقة مريحة لنوم . ولكن في الأشهر الأخيرة قد تشعرين بعدم الراحة اثناء النوم او الأستلقاء .

يفضل عندم الأستلقاء على ظهرك ابداً , لان حجم بطنك سيزيد ويضغط على عامودك الفقري و عضلات الظهر و الأوردة و الأمعاء و يصعب عليك التنفس في هذا الوضع .

 
الأستلقاء على جانبك الأيسر هو افضل وضع في جميع الأشهر و تزداد اهميته في الأشهر الأخيرة .ولكن تحتاجين في بعض الأحيان بالتبديل بين الجانب الأيسر و الأيمن حتى تقللي الضغط على الجنب الأخر . النوم الجانب الأيسر يساعد في تصحيح وضع الطفل المناسب قبل الولادة .

وضع وسادة خلف ظهرك يساعدك على الأسترخاء , استخدمي وسادة اخرى لوضعها بين ركبتيك هذا سيقلل من ألم ظهرك .

You Might Also Like

0 التعليقات: